.. ..
Skip Navigation Links

شركة المياه الوطنية تؤهل وتنفذ عدة مشروعات للصرف الصحي في ثلاث مناطق بجدة بقيمة تتجاوز 4 مليارات ريال .

تعمل شركة المياه الوطنية ضمن جهودها في تطوير قطاعي المياه والصرف الصحي لتأهيل خطوط شبكات الصرف الصحي في ثلاث مناطق بمدينة جدة وهي المنطقة التاريخية - القديمة- والشمالية والجنوبية بتكلفة تقديرية تتجاوز 4 مليارات ريال.
وتتضمن خطة الشركة لتأهيل المناطق الثلاث إحلال واستبدال خطوط الشبكات الخاصة بها بخطوط ذات أقطار أكبر لزيادة سعة الاستيعاب وإنشاء وتنفيذ خطوط شبكات رئيسية جديدة ومحطات رفع وضخ ومعالجة ثلاثية وخطوط ناقلة حديثة وتوريد وتركيب عدد من التوصيلات المنزلية لتلك المناطق.
كما تتضمن استبدال أقطار أنابيب الخطوط القديمة لشبكة الصرف الصحي في المنطقة التاريخية للمدينة المحصورة بين شارع التحلية شمالا وشارع الملك فهد - شارع الستين-  شرقا وشارع الأندلس غربا وجنوبا شارع الفلاح - شارع المحجر- بمساحة 3750 هكتار تقريبا سيتم خلالها استبدال الأقطار 150 ملميترا إلى أقطار بمقاس 300 ملم بتكلفة تقديرية تبلغ 1.2 مليار ريال من المتوقع طرح المشروع في منافسة عامة خلال العام القادم والانتهاء من تنفيذه في غضون 48 شهراً.
وستنفذ الشركة في المنطقة الشمالية بمحافظة جدة عدة مشروعات وتشمل أحياء أبحر الشمالية وذهبان والسلطان والحمدانية والوفاء والفلاح والماجد والصالحية والعزيزية والرحمانية في المدينة يجري حاليا تنفيذ خطوط رئيسية للصرف الصحي بتكلفة أكثر من مليار ريال وصلت عمليات الانجاز بها 30% ، وترتبط بالمشروع عقود مساندة جاري تنفيذها مع شركات متخصصة بإجمالي 115 مليون ريال.
وقسمت الشركة المنطقة إلى 9 مناطق تصميمية تحتوي كل منطقة على أعمال الأنابيب يتم فيها حفر الأنفاق وأعمال الحفر المكشوف وتنقسم أعمال حفر الأنفاق إلى أقطار كبيرة وصغيرة تتراوح مابين 500 ملم إلى 3000 ملم بمجموع أطوال تقريبية تبلغ 73 كيلومتر فيما تنقسم أعمال الحفر المكشوف إلى أقطار صغيرة وكبيرة مختلفة النوعية والحجم بأقطار تتراوح ما بين  400 ملم إلى 1600 ملم بأطوال 252 كيلومتر.

وتعتزم الشركة استكمال كافة الخدمات البيئية بالمنطقة الشمالية بجدة من بينها مشروع توريد وتركيب الشبكات الفرعية للصرف الصحي مع الإشراف بقيمة تقديرية تصل إلى 1230 مليون ريال من المقرر أن يبدأ منتصف العام 2013م وينتهي في العام 2016م.
كما تنفذ شركة المياه الوطنية محطة الرفع والخط الناقل من المنطقة الشمالية إلى محطة المعالجة حسب المخطط العام الجاري إعداده مع الإشراف بقيمة تقديرية تصل إلى 700 مليون ريال من المقرر أن تبدأ منتصف 2013م وتنتهي في 2015م إضافة إلى مشروع توريد وتركيب التوصيلات المنزلية للصرف الصحي بالمنطقة الشمالية بجدة مع الإشراف بقيمة تقديرية تبلغ مليار ريال من المقرر أن تبدأ منتصف 2014م وتنتهي في 2017م فيما تتجه الشركة إلى إنشاء محطة معالجة ثلاثية للصرف الصحي في أقصى شمال المنطقة بطاقة مليون متر مكعب يومي على مرحلتين بقيمة تقديرية للمرحلة الأولى 900 مليون ريال تبدأ بعد تخصيص الأرض لها.
وتسعي الشركة لتغطية كافة المناطق المأهولة بخدمات الصرف الصحي بجدة خاصة في المنطقة الثالثة الواقعة في أقصى جنوب مدينة جدة المكونة من أحياء الرحمة والكرامة والتضامن و التعاون والخمرة والسروات والوادي والساحل و القوزين والمليساء والمسرة والبركة والفضيلة التي تعد من المناطق المأهولة التي لم تشملها الخدمات البيئية وذلك وضعت الشركة خطة إستراتيجية تستهدف تغطية وخدمة تلك الأحياء وفق مشاريع اقترحتها .
وتتضمن المشاريع المقترحة إنشاء محطة معالجة ثلاثية للصرف الصحي في أقصى الجنوب بطاقة نصف مليون متر مكعب يومي بقيمة تقديرية تبلغ 600 مليون ريال تبدأ بعد تخصيص الأرض لها وتوريد وتنفيذ شبكات الصرف الصحي خطوط رئيسية وفرعية بالمنطقة بقيمة تقديرية 1,2 مليار ريال إضافة إلى تنفيذ توصيلات منزلية للصرف الصحي بقيمة تقديرية 700 مليون ريال ومحطة ضخ وخط فائض بالمنطقة .
//انتهى//


التقييم: 0 مستخدم قام بتقيم هذا الخبر

 المشاهدة: هذا الخبر تم مشاهدتة (9950) مره

إضافة الخبر بتاريخ:11-07-2012

 
كيف تقيم هذا الخبر ؟

 
جميع الحقوق محفوظة - وزارة المياه والكهرباء - 1435